اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﺘﺮدد اﻟﺤﺮاري ﻳﺘﻢ ﻋﻤﻠﻪ ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ اﻷﻟﻢ اﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﺧﺸﻮﻧﺔ اﻟﺮﻛﺒﺔ. ﻳﺘﻢ اﻟﻌﻼج ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻤﺮﻳﺮ ﻣﻮﺟﺎت ﺗﺮددﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل أﺑﺮه ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻳﺘﻢ إدﺧﺎﻟﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﺨﺪر ﻣﻮﺿﻌﻲ اﱃ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻌﺼﺐ ﺑﺪﻗﺔ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺠﻬﺎز اﻷﺷﻌﺔ.

وﻫﺬا ﻳﺆدي اﱃ ﺗﻌﻄﻞ ﻣﺆﻗﺖ ﻓﻲ وﻇﻴﻔﺔ اﻟﻌﺼﺐ وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﻨﻘﻞ إﺣﺴﺎس اﻷﻟﻢ. وﺗﺄﺛﻴﺮ اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﺘﺮدد اﻟﺤﺮاري ﻳﺴﻜﻦ اﻷﻟﻢ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﲆ ٠٧-٠٨٪

ﺣﻘﻦ اﻟﺒﻼزﻣﺎ واﻟﻬﻴﺎﻟﻴﻮروﻧﻴﻚ اﺳﻴﺪ و ﻣﺤﻔﺰات اﻟﻨﻤﻮ : ﺗﻬﺪف اﱃ ﺗﺤﻔﻴﺰ ﻗﺪرات اﻟﺠﺴﻢ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻋﲆ اﻻﻟﺘﺌﺎم. أﺣﺪث ﻃﺮق اﻟﻌﻼج ﻫﻮ اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﺨﻼﻳﺎ اﻟﺠﺬﻋﻴﺔ (ﺣﻘﻦ اﻟﺮﻛﺒﺔ ﺑﺎﻟﺪﻫﻮن) وﺣﻘﻦ اﻟﺮﻛﺒﺔ ﺑﺎﻟﺒﻼزﻣﺎ اﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺼﻔﺎﺋﺢ اﻟﺪﻣﻮﻳﺔ.

اﻟﺤﻘﻦ واﻟﺘﺮدد اﻟﺤﺮاري ﻟﻠﺮﻛﺒﺘﻴﻦ ﻫﻮ اﺟﺮاء ﺗﺪاﺧﻠﻲ ﻣﺤﺪود. ﻳﺘﻢ ﺑﺘﺨﺪﻳﺮ ﻣﻮﺿﻌﻲ وﻟﻴﺲ ﺑﻨﺞ ﻛﻠﻲ ﺗﺤﺖ ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻻﺷﻌﺔ اﻟﺘﺪاﺧﻠﻴﺔ. زﻣﻦ اﻻﺟﺮاء ﻳﺘﺮاوح ﺑﻴﻦ ٥١-٠٢دﻗﻴﻘﺔ وﻳﻨﺼﺢ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﻤﻐﺎدرة اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﻪ اﱃ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ واﻟﻌﻮدة ﻟﺤﻴﺎﺗﻪ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺑﻌﺪ ٤٢ -٨٤ ﺳﺎﻋﺔ

دكتور لعلاج آلام الركبة

يعتبر مفصل الركبة من أكبر المفاصل في جسم الإنسان, حيث يتكون مفصل الركبة من مفصلين أساسيين هما مفصل يتواجد بين عظم الفخذ والساق ومفصل يتواجد بين الفخذ والرضفة , تعمل الغضاريف الناعمة علي تغطية العظام التي تكون مفصل الركبة حتى يتمكن الإنسان من تحريك الساق من خلال الثني والبسط كما يمكن حدوث دوران داخلي أو خارجي بسيط, لذلك يتعرض مفصل الركبة للإصابة نتيجة ممارسة الرياضة أو آلم مفاجئ في مفصل الركبة بسبب الضغط الشديد مما يعمل علي تعرض الغضاريف للإصابة مما يتسبب في احتكاك العظام ببعضها البعض وهو ما يترتب عليه الإصابة بخشونة الركبة, فيما يلي سنقدم أسباب آلام الركبة , أعراض آلام الركبة, طرق التشخيص المختلفة, أفضل دكتور لعلاج آلام الركبة.

مفصل الركبة الركبة تتكون من عظام وغضاريف وأربطة تعمل معا لكي تسمح للإنسان بالحركة وثني وفرد الركبة لكي يستطيع الإنسان القيام بأعماله اليومية بصورة طبيعية ولكن تتعرض الركبة للإصابة لأسباب متعددة منها ممارسة الرياضة, تتعرض الأربطة للإصابة من خلال حالات مرضية مثل هشاشة العظام , يمثل آلام الركبة من الأمور التي تعرض المريض إلى توقف حياته اليومية بصورة مؤقتة مصحوبة بآلم شديد لذلك يجب استشارة دكتور متخصص في آلام الركبة للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج الفوري.

أعراض آلام الركبة

• الشعور بالتورم والتصلب.
  • عند لمس الركبة يكون الملمس دافئ.
  • عدم القدرة على الوقوف لمدة طويلة.
  • الشعور ب أصوات طقطقة عند فرد الركبة.
  • الشعور بألم عند الضغط علي داخل مفصل الركبة وهذه حالة مرضية تسمى التهاب الجراب.
  • الشعور بصعوبة في الإتزان وحمل وزن الجسم.

أسباب آلام الركبة

1. حدوث تمزق في الرباط التصالبي الأمامي وهو أحد الأربطة الأساسية في الركبة والتي تعمل على ربط عظمة الفخذ الساق مما يجعل فصل الركبة ثابت و يمنعه من التحرك للأمام أو الخلف بصورة مبالغ فيها, تنتج الإصابة نتيجة تعرض لضربة قوية في مفصل الركبة أو نتيجة دوران الجسم مع ثبات في وضعية المفصل أي نتيجة حدوث تغير بشكل مفاجئ في موضع الجسم.
  2. تعرض الغضروف الهلالي للتمزق نتيجة حدوث التواء في الساق بالإضافة إلى حمل وزن كبير, يعمل الغضروف الهلالي على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها عظمتي الفخذ والساق. التعرض لحادث مما يتسبب عنه كسر في عظمة الركبة أو الإصابة بهشاشة العظام يعمل علي تعرض الركبة للكسر.
  3. تعرض جراب الركبة لإلتهاب الناتج من السقوط المستمر علي مفصل الركبة أو الإنحناء باستمرار مما يتسبب في آلم شديد في مفصل الركبة وتعرضها التورم والانتفاخ, حيث يتكون جراب الركبة من أكياس سائلة صغيرة تعمل على حماية مفصل الركبة و حركة الأجزاء الداخلية للركبة من أربطة وأوتار بسهولة.
  4. حدوث التهاب في الوتر الرضفي وهو يتسبب في تهيج شديد في مفصل الركبة حيث تتكون الأوتار من انسجة ليفية تعمل على ربط العضلات بالعظام, حيث يكون الالتهاب نتيجة التعرض لممارسة الرياضة بشكل مفرط .
  5. تعرض الرضفة للانزلاق أي أنها تحركت من مكانها مما يتسبب بآلم شديد في الركبة. تعرض غضروف الركبة للتفكك مما يتسبب في خشونة الركبة وهو أحد أشهر آلام الركبة الذي يتكون مع تقدم العمر والذي يتسبب في تورم وتصلب الرقبة وعدم القدرة على تحريكها.
  6. الالتهاب المفصلي الروماتويدي الذي ينشأ نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل مما يتسبب في تعرضها للالتهاب والتورم الشديد مصاحبا لعدم القدرة على التحرك. النقرس وهو يحدث نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل بشكل متكرر بالإضافة إلى زيادة نسبة حمض البول في الدم الذي يتبلور يترسب في المفاصل والأوتار مما يترتب عليه التهاب شديد في المفاصل.
  7. التهاب المفصلي العظمي هو يعتبر أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارا حيث تتعرض المفاصل للالتهاب والتآكل عندما تتعرض الغضاريف للتآكل مع تقدم العمر.

تشخيص آلام الركبة

يتعرض الكثير من الأشخاص لإصابة في الركبة خصوصا مع تقدم العمر لذلك يجب التوجه إلى دكتور متخصص لعلاج آلام الركبة حيث يقوم ببعض الإجراءات الطبية منها:

الفحص الطبي البدني من خلال إجراء كشف طبي على منطقة الركبة وملاحظة التورم , تحديد مدى قدرة المريض على تحريك الركبة.

القيام ببعض الفحوصات الطبية المتمثلة في :-

1. الأشعة السينية لمعرفة مدى الكسور التي تعرضت لها العظام.

2. التصوير المقطعي المحسوب وهو يمنح الدكتور القدرة على التشخيص من خلال تصوير مقطعي للبنية الداخلية للجسم.

3. التصوير بالموجات فوق صوتية وهو يستخدم لتصوير التكوين الداخلي للأنسجة الرخوة المتواجدة داخل الركبة .

4. التصوير بالرنين المغناطيسي حيث يقدم صورة ثلاثية الأبعاد للتركيب الداخلي للركبة.

عوامل تتسبب في الإصابة بآلام الركبة

1. التقدم في العمل.
  2. الوزن المتزايد.
  3. ممارسة الرياضة بشكل مفرط.
  4. إصابات سابقة في مفصل الركبة.
  5. ضعف مرونة العضلات.
  6. القدم المسطحة التي تعمل على زيادة الوزن الواقع علي مفصل الركبة.
  7. إصابات النساء تكون أكثر من الرجال لأن النساء يمتلكون كتلة عضلية أقل من الرجال.

نصائح مقدمة من دكتور لعلاج آلام الركبة

نظرا للخبرة التي يمتلكها دكتور لعلاج آلام الركبة فإنه يقدم بعض النصائح لتجنب التعرض لإصابات الركبة:

1. العمل علي الحفاظ علي الوزن المثالي للجسم.

2. ممارسة الرياضة باعتدال وانتظام.

3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

4. عدم حمل أوزان كبيرة حتى تتجنب إصابة مفصل الركبة. 5. الجلوس علي مقاعد مريحة وبطريقة صحيحة. 6

. إذا تعرض لأي آلم مفاجئ في الركبة لابد من زيارة الطبيب فورا وعدم إهمال الآلم. 7

. تدليك القدمين باستخدام زيوت مفيدة مثل زيت الزيتون. علاج آلام الركبة بعد القيام بالفحوصات الطبية التي ينصح بها دكتور علاج آلام الركبة يأتي دور العلاج حيث تتعدد الطرق المختلفة للعلاج حسب التشخيص الطبي من خلال دكتور علاج آلام الركبة المتمثلة في: 1

. استخدام العقاقير الطبية المتمثلة في عقاقير لعلاج آلام الركبة وتسكين آلام وعقاقير لعلاج التهاب الركبة. 2. استخدام الكريمات والمراهم التي تعمل علي ارتخاء العضلات وتسكين آلام ومنع الالتهاب.

3. العلاج الطبيعي وهو له دور مهم في تآهيل مفصل الركبة بعد التعرض للإصابة حتي يسهل حركة المفصل بصورة صحيحة من جديد.

4. استخدام تقنية التردد الحراري التي تعتبر من أفضل التقنيات المستخدمة لأنها تعمل على تخفيف الإشارات العصبية التي تعمل على نقل لآلم للمفصل مما يعطي للمريض الشعور بالراحة وهي لا تحتاج إلى تدخل جراحي. 5. استخدام تقنية الحقن حيث يتم حقن الركبة بمواد تعمل على تقليل خشونة الركبة.

إحجز استشارتك
مع د. هشام فهمي زيادة الآن